-->

ماهو عرض أيلون ماسك الجديد للإستحواذ على تويتر

 

غير أيلون رأيه بخصوص تويتر مرة أخرى. الآن وبعد عودته لإتمام الصفقة، لكن تظل هناك الكثير من الأسئلة دون إجابة ، ولكن نأمل أن نتمكن من المساعدة في توضيح بعض الأمور.


ماهو عرض أيلون ماسك الجديد للإستحواذ على تويتر


غيّر إيلون ماسك رأيه مرة أخرى: إنه يريد شراء Twitter حدث هذا بعد شهور من فصول الدراما وقد أشار إلى نيته فعلاً في تقديم ملف جديد إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات - ولكن لازالت هناك مشكلة تواجة إيلون, يتعين على Twitter إسقاط الدعوى القضائية الموجهة ضدة.


كيف بدئ الأمر بين تويتر وأيلون ماسك؟

بدأ كل هذا بعد أن أعلن ماسك أنه اشترى حصة مقدارها 9.2 بالمائة في Twitter حدث هذا في أبريل 2022. حينها عرض Twitter على ماسك مقعدًا في مجلس إدارة الشركة ، ولكن هو رفض ذلك المقعد في ذلك الوقت.


لكن ماسبب تغيير رأيه وتقديم عرض شراء تويتر؟ 

ماسك كان يطمع في الحصول والإستحواذ على نسبة اكبر من التي قام بشرائها ولكنه تفاجئ أنه لا يستطيع شراء أكثر من 14.9 في المائة إذا رضي بهذا القدر. ولمح حينها أنه لن يستطيع التعبير عن رأيه بحريه عن مدى سوء منصة التويتر ومساوئ التغريد فيها حيث كانت هذه من هواياته المفضله. لذلك ، كان الحل الرائع الذي قدمه ماسك لحل هذه المعضلة هو شراء تويتر بالكامل في صفقة قيمتها 44 مليار دولار.


وبدأت المشاكل بين الطرفين من هنا. حيث سرعان ما اتهم ماسك Twitter بعدم تزويده بالمعلومات الكافية حول عدد الحسابات الوهمية على المنصة ، وأصر على هذا المطلب وعندما لم يتجاوب معه ممثلي تويتر أعتبر هذا السبب كافياً له للتراجع عن الصفقة تمامًا. من الجانب الأخر Twitter لم يتعامل بلطف مع الموضوع ورد على Musk بدعوى قضائية تطالبه بإغلاق الصفقة.


تم تحديد موعد للجلسة الأولى بين Twitter و Musk في المحكمة في 17 أكتوبر ، لكن بطريقة ماسك الذكية أخبرهم أنه سيمضي في صفقته الشراء مقابل 54.20 دولارًا للسهم فتم تأجيل الدعوى بينهم من قبل القاضي.


لماذا قرر ماسك فجاءة أنه يريد إتمام الصفقة؟

لا يمكن لإحد الدخول إلى دماغ ماسك لمعرفة ذلك بالتأكيد ، ولكن هناك بعض الأشياء التي ربما جعلته يغير رأيه.

في البداية كشفت بعض الرسائل النصية كيف ماسك أصبح مهووساً بشراء تطبيق تويتر فبعد أن قام بالإستثمار وشراء أسهم في تويتر مثل ماتم ذكره سابقاً تحول من شخص مستثمر إلى شخص يحاول أن يعدل ويصلح تويتر حيث قال جملته المشهورة حين ذاك:الطريقة الوحيدة لإصلاحها هي الاستيلاء عليها.


كان البيان العام الوحيد لماسك بشأن هذه المسألة عبارة عن تغريدة تقول إن شراء Twitter هو الخطوة الأولى لإنشاء تطبيق X . وكان يشير إلى تطبيق WeChat المشهور في الصين ، وهو تطبيق منتشر بشكل كبير هناك حيث بدئ كتبيق يقدم خدمة المراسلة الفورية مثل الواتساب ولكنه شمل بعد ذلك العديد من الخدمات الأخرى ، مثل الألعاب والتسوق وإستقبال وإرسال الأموال. قال ماسك سابقاً إنه يريد تحويل Twitter إلى WeChat. حيث قال لموظفي تويتر في يونيو: "أنتم تعيشون بشكل أساسي على WeChat في الصين". "إذا تمكنا من تحويل الخدمات إلى Twitter ، فسنحقق نجاحًا كبيرًا."


ماهو مصير محاكمة 17 أكتوبر؟

 الدعوى القضائية "لن تتوقف عن العمل في مسارها ، وستستمر" ومن المتوقع أيظاً من القاضي أن يشير إلى تاجيل القضية مرة اخرى لحين التأكد من جدية ماسك في عرضه الأخير الذي تقدم به ورغبته الفعليه في إتمام صقة شراء تويتر وإتفاق جميع الأطراف.


ماسك يريد من تويتر سحب القضية من المحكمة


سحب القضية مثل ماهو واضح لابد ان يقوم به ممثلي تويتر ولن يقوموا بذلك إلا إذا تقدم ماسك بما يثبت جديته هذه المرة ويجب أن يثبت ذلك قبل يوم 17 أكتوبر (يوم المحكمه).


متى سينتهي كل هذا؟

في هذه المرحلة ، ليس من الواضح تمامًا كم من الوقت سيستغرق قبل إغلاق الصفقة فعليًا. ومع ذلك ، هناك موعد نهائي مهم في أبريل 2023 ، وهو موعد انتهاء اتفاقيات تمويل Musk. إذا لم يُغلق الصفقة أو أعاد تنفيذ تلك الاتفاقيات بحلول ذلك الوقت ، فمن المحتمل أن ينهار الأمر بشكل كامل ومن المحتمل هذا أن يتركه في مأزق مقابل رسوم الإلغاء التي تبلغ مليار دولار. بالنسبة لتويتر هذا من صالحهم فستكسب مليار دولار ، وهذا شيء جميل نوعاً ما.


أما بالنسبة للأمور الأخرى التي يمكن أن تفسد الصفقة؟ بالنظر إلى من نتعامل معه ، يبدو أن أي شيء يمكن أن يحدث ؛ يمكن أن يتسبب أيلون ماسك في غضب لجنة الأوراق المالية والبورصة ، ومن المحتكل أن تقدم تويتر أوراق تثبت أتفاق لا نعرف بينهم وبين ماسك الموضوع لن ينتهي إلا بعد المحكمه ننتظر ونرى.


المصدر