-->

تقارير : iPhone 15 و iPhone 15 Pro المميزات الجديدة حسب أخر التسريبات

مواصفات الأيفون 15


بعد مرور شهرين تقريباً عن الإعلان عن تشكيلات iPhone 14 و iPhone 14 Pro، بدأت شائعات الجيل القادم بالظهور وماهي التوقعات التي ستأتي بها هواتف أبل القادمة العام القادم iPhone 15 و iPhone 15 Pro، الميزات المتوقعه بشكل كبير في الأيفون 15 وكذلك أيفون 15 برو هي إستبدال منفذ Lightning إلى USB-C حسب قرار الإتحاد الأوربي الأخير وإلزام الشركات التقنية بتوحيد منافذ الشحن، من جهة أخرى ميزة متوقع أن تصل لجميع فئات سلسلة أيفون 15 وهي الجزيرة الديناميكية فبعد أن كانت في سلسلة الأيفون 14 حكراً على فئة البرو فمن المتوقع العام المقبل تكون في جميع الفئات الأخرى.


أيفون 15 و أيفون 15 بلس المميزات المتوقعة

حجم ومميزات الشاشة

تشكيلة الأيفون 14 أحدثت تغيير كبير في أحجام الشاشة المتاحة للمستخدمين، فبعد أن قامت أبل بإلغاء سلسلة iPhone mini بحجم 5.4 بوصة مقابل ذلك أطلقت iPhone 14 Plus الجديد بشاشة بحجم 6.7 بوصة ولاكن مبيعات الأيفون 14 بلس لم تكن حسب المتوقع بل أقل مما كانت تتوقع شركة أبل رغم هذا وعلى مايبدو أن هذه السلسة لن يتم أيقافها خلال العام المقبل.

فمن المتوقع أن نرى العام المقبل أيفون 15 بشاشة مقاس 6.1 إلى جانب أيفون 15 بلس بشاشة مقاس 6.7 بوصة.

التغيير الأكبر على الشاشة والأكثر أهمية في سلسلة أيفون 15 وكذلك أيفون 15 بلس هو إظافة خاصية Dynamic Island، في الطرازات الحالية تقتصر هذه الميزة على فئة البرو، حيث جاءت خاصية الجزيرة الديناميكية لتحل مكان النوتش في الإصدارات الأقدم.

ولكن حتى بعد حصول جهازي iPhone 15 و iPhone 15 Plus على خاصية Dynamic Island (الجزيره التفاعلية) ، فلن يحصلوا على ميزتين أخريين للشاشة فهذا الميزات ستكون حصرياً لطرازي "Pro" و "Pro Max". 

أولاً ، تشير أخر التسريبات إلى أن iPhone 15 و iPhone 15 Plus لن يحصلوا على تقنية العرض ProMotion من Apple التي توفر معدل تحديث من 1 هرتز وصولاً إلى 120 هرتز.

بناء على ذلك فجهازي iPhone 15 و iPhone 15 Plus لن تدعم خاصية always-on display ، نظرًا لأن هذه الميزة تعتمد على تقنية  ProMotion و LTPO التي لن تحصل عليها هذه الفئة من اجهزة أبل القادمة العام القادم.


هل تحول أبل إلى منفذ USB-C


إستبدال منفذ الـ  Lightning والتحول إلى USB-C

تقريبا وشبة مؤكد شركة آبل ستقوم بالتحول في جهازيها iPhone 15 و iPhone 15 Plus إلى منفذ USB-C  ، لتحل محل منفذ Lightning الذي كان حكراً على أجهزة أبل لعقد من الزمن. يأتي هذا التحول بسبب قرار الإتحاد الاتحاد الأوروبي الذي يقضي بأن تستخدم جميع الهواتف الذكية والأجهزة الأخرى منفذ شحن مشتركًا ، والذي سيكون USB-C في الوقت الحالي.


مواصفات الكاميرا الايفون 15 والايفون 15 بلس

أخر التسريبات عن مواصفات الكاميرا الإضافية التي ستأتي في iPhone 15 و iPhone 15 Plus غير واضحه لحد الأن لكن نتوقع ان تكون هناك ترقيات بسيطه عن الجيل السابق، الذي متوقع ان يشمل المحرك الضوئي لتحسين معالجة الصور وكذلك قد تأتي بكاميرا أمامية أفضل من الجيل الحالي.

من المرجح أن تعتمد أبل تقنيات الكاميرا الحالية في العام المقبل، مع بعض الترقييات البسيطة، نترقب المزيد من التسريبات عن مزايا الكاميرا خلال الأشهر القادمة إن شاء الله.


أخيرًا ، من المتوقع أن يتم تزويد iPhone 15 و iPhone 15 Plus بمعالج A16 Bionic المستخدمة حاليًا في iPhone 14 Pro و iPhone 14 Pro Max. هذا يمثل استمرارًا لاستراتيجية Apple في تقسيم أداء الأيفون بين الموديلات الاحترافية (فئة البرو) وغير الاحترافية ، وهي إستراتيجية بدئتها أبل هذا العام.


ملاحظة: في سلسلة الايفون 14 حصل كل من iPhone 14 Pro و Pro Max على أحدث معالج من أبل A16 ، بينما تم تزويد iPhone 14 و iPhone 14 Plus بمعالج A15.


مواصفات الايفون 15 برو والايفون 15 برو ماكس


أيفون 15 برو والايفون 15 برو ماكس المميزات المتوقعه

حجم ومميزات الشاشة 

ماذا ستقدم لنا أبل في هواتف iPhone 15 Pro و iPhone 15 Pro Max؟ حسب المتوقع لن تقدم أبل مميزات جديدة للشاشة في فئة البرو لا من حيث الحجم ولا المميزات الأخرى.

جهازي iPhone 14 Pro و iPhone 14 Pro Max حصلا على ترقيات ومميزات جديدة مثل خاصية  Dynamic Island والخاصية الأخرى always-on display. فمن المتوقع في سلسلة الايفون 15 أن تركيز Apple على إيصال هذه المميزات إلى iPhone 15 و iPhone 15 Plus ، خصوصا ميزة الجزيرة التفاعلية أما بخصوص ميزة always-on display فليس من المرجح أن تصل للفئة العادية كما ذكرنا سابقًا.

أحد تعديلات التصميم البسيطة التي يمكننا رؤيتها هو استبدال Apple لأزرار الصوت والطاقة بأزرار الحالة الصلبة ، على غرار ما حدث عندما استبدلت زر الصفحة الرئيسية الفعلي على iPhone 7 بزر الحالة الصلبة بدلاً من ذلك.

هنا معلومات أكثر عن هذه الميزة 


بخصوص التحول الى منفذ USB-C مثل ماتكلمنا سابقاً عن الايفون 15 وكذلك الايفون 15 بلس من المتوقع أن تحصل هواتف فئة البرو أيظاً على هذا التغيير والتحول من منفذ Lightning إلى USB-C.

لكن هناك شيء آخر يجب أخذه بعين الإعتبار وهو احتمال أن يعتمد iPhone 15 Pro و iPhone 15 Pro Max تقنية  Thunderbolt إلى جانب USB-C. فقد تطبق أبل نفس الإستراتيجية التي تتبعها في تشكيلة الـ iPad ، حيث تحتوي جميع طرز الجيل الأحدث على USB-C ، لكن أحدث طرازات iPad Pro تدعم أيضًا Thunderbolt.


مواصفات الكاميرا في هواتف الايفون 15 برو والايفون 15 برو ماكس

من المتوقع أن لا يحصل أيفون 15 بروعلى ترقيات رئيسية للكاميرا ، لا كن من جهة أخرى فالأيفون 15 برو ماكس من المتوقع أن يأتي بعدسة بريسكوب جديدة  لأول مرة.

تعتمد عدسات الـبريسكوب على منشور يعكس الضوء إلى عدسات داخلية متعددة بزاوية 90 درجة لتصل إلى مستشعر الكاميرا، مما ينتج عنه تكبير بصري أفضل وأكثر جودة بكثير. توفر العدسة المقربة في طرز iPhone 14 Pro فقط تقريب بصري 3x وتقريب رقمي 15 مرة.

على سبيل المقارنة ، يحتوي هاتف Galaxy S22 Ultra من سامسونج بالفعل على عدسة بيريسكوب التي تتيح تقريب بصري 10x وتقريب رقمي يصل إلى 100x. تشير أحد التسريبات إن شركة آبل فعلياً تختبر اتقريب البصري 5x. حتى الأن لا توجد تفاصيل محددة حول هذا الموضوع وهل فعلاً شركة أبل ستقوم بإضافة عدسة periscope على iPhone 15 Pro Max غير واضحة وغير أكيدة سنرى في الأشهر القادمة تسريبات أكثر حول هذا الموضوع.


الأيفون 15 برو وكذلك الايفون 15 برو ماكس من المؤكد أنها ستأتي بأخر معالج تم تصنيعه من أبل وحسب أخر التسريبات تشير إلى أن شركة أبل ستكون من أولى الشركات في العالم التي تتبنى إنتاج معالج من فئة الـ 3 نانومتر وأننا فعلياً سنرى هذه الرقائق في العام المقبل 20323.

لذلك من المتوقع أن يأتي iPhone 15 Pro و iPhone 15 Pro Max العام المقبل بمعالج A17 Bionic ، والذي من المحتمل أن يعتمد على معيارية 3 نانومتر. يؤدي تقليص حجم المعيارية إلى تغيير كبير من حيث الأداء والكفاءة ، مما قد يؤدي إلى تحسينات كبيرة في عمر البطارية العام المقبل.

ايفون 15 ألترا

أبفون 15 ألترا

أخيرا وحسب التسريبات قد نرى فئة جديدة تطلقها أبل أو تستبدل مسمى فئة البرو ماكس إلى فئة الألترا مثل مارئينا في طرز الساعات التي أطلقتها أبل هذه السنة فكانت هناك إضافة جديدة وهي ساعة ابل ألترا فهل تنتقل هذه الفئة أيظا لهواتف أبل؟ 


امامنا فترة طويل حتى موعد إصدار سلسة الايفون 15 سيكون هناك المزيد من الأخبار والمزيد من التسريبات تكشف لنا جديد أبل لعام 2023.