-->

شركة آبل تعمل على برنامج ذكاء إصطناعي AppleGPT ولكن لحد الأن غير معلوم وقت إطلاقة الرسمي

 تقوم شركة Apple بإجراء اختبارات على روبوت ذكاء اصطناعي، ولكنها ليس لديها فكرة واضحة حول كيفية استخدامه حتى الان.

 وفقًا لتقرير من Bloomberg، فإن Apple تقوم بتطوير روبوت ذكاء اصطناعي يعمل بالذكاء الاصطناعي يُطلق عليه المهندسون اسم "Apple GPT"، ولكنها ليست لديها أي خطط قطعية لإصدار هذه التقنية للجمهور حتى الآن.

وكما أشارت Bloomberg، فإن الروبوت يستخدم نموذج لغة خاص به يسمى "Ajax"، يعمل على منصة Google Cloud ويتم بناؤه باستخدام Google JAX، الذي يعتبر إطارًا مطورًا لتسريع أبحاث التعلم الآلي. وتبين من مصادر قريبة من الشركة أن Apple لديها فرق عمل متعددة تعمل على المشروع، وتشمل تناول الآثار المحتملة على خصوصية المستخدمين.

الجميع يعلم إن الشركات التكنولوجية الأخرى مثل Meta وMicrosoft وGoogle سارعت بإصدار نماذج ذكاء اصطناعي تابعة لها، لكن ظلت Apple غائبة بشكل ملحوظ. وبينما حظرت Apple على موظفيها استخدام ChatGPT، فإن مهندسيها يستخدمون روبوت Ajax داخليًا. حيث يقول تقرير Bloomberg إن Ajax تم إنشاؤه لـ "توحيد تطوير التعلم الآلي".

على الرغم من أن Apple كانت متحفظة نسبيًا في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، إلا أن الشركة قامت بدمج الذكاء الاصطناعي في برمجياتها منذ فترة طويلة. حيث يعتبر أشهر نظام ذكاء اصطناعي لديها هو سيري، المساعد الصوتي الذي تم إطلاقة في بداية توجة الشركات التقنية في هذا المجال، ولكن النقاد يزعمون منذ فترة طويلة أن سيري لا يزال لديه طريق طويل للتطور ليصل لما وصل له النظام في وقتنا الحالي. 

لمساعدة تعزيز جهودها، استعانت Apple بالمهندس جون جياناندريا، الذي كان يشغل منصب رئيس الذكاء الاصطناعي والبحث في Google، في عام 2018 للإشراف على سيري وفرق التعلم الآلي الخاصة بها. وفقًا لتقرير Bloomberg، يقود جياناندريا ونائب الرئيس الأول للهندسة البرمجية في Apple، كرايغ فيديريجي، مبادرة Apple في مجال الذكاء الاصطناعي.

وفي مقابلة حديثة مع Good Morning America ، قال Tim Cook إن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تقنية تقوم Apple بدارستها عن كثب. وفي ندوة أخرى قال Cook أيضًا إنه يشعر بالقلق إزاء منتجات الذكاء الاصطناعي، مشيرًا إلى أن هناك "عددًا من المشاكل تحتاج إلى التصنيف". 

بدأت الشركات الأخرى في العمل معًا لإصدار نماذج لغة كبيرة إضافية للشركات الناشئة والباحثين. أعلنت Meta يوم الثلاثاء أن نموذج LLaMA 2 سيتم تطبيقه على منصة Microsoft Azure. كما يتم تشغيل نموذج GPT الخاص بشركة OpenAI على منصة البحث Bing التابعة لشركة Microsoft.

على الرغم من أن خطط Apple في مجال الذكاء الاصطناعي لا تزال غير واضحة، يقول مصدر من Bloomberg إنها تتطلع إلى إجراء "مؤتمر متعلق بمشروع الذكاء الاصطناعي الكبير الخاص بها" في وقت ما العام المقبل.