-->

ميزة حفظ المعلومات الشخصية في ChatGPT تجعل النظام يفهمك أكثر وبشكل أسرع

بات بإمكانَ ChatGPT، الآن حفظ معلومات المستخدِمين الشخصية وتخزينَ الخيارات الشخصية تحت "تعليمات مخصصة"، حيث يتمكّن المستخدمون من إعلام البوت بالمعلومات الشخصية الخاصة بهم كي لا يضطرّوا إلى التطرّقِ لها في كل مرة يتعاملون فيها معه، ولكن السؤالٌ الذي يطرح نفسَه هنا: هل يعرفُ المستخدِمون بالضبط ما الذي يريدون للبوت أن يعرِفَ عنهم؟

ميزة حفظ المعلومات الشخصية في ChatGPT يستطيع النظام من خلالها التعرف عليك ومعرفة ماذا تريد

تتيح ميزة "تعليمات مخصصة" لـ ChatGPT الكتابة بشكل أقل والعمل بشكل أسرع حيث يتمكن المستخدِمون من إخبار البوت بالمعلومات التي يجب أن يعرِفَها بشأنهم وبشأن طريقة رده على أسئلتهم. 

نفهم ممّا قالته جوان جانغ، وهي تعمل على سلوك النموذج في OpenAI، "أن ChatGPT لا يعرف الكثير عنك، وإذا بدأت محادثةً جديدةً معه، فإنه ينسى كل الأشياء التي تحدثت عنها في الماضي، ولكن هناك أشياءً قد تنطبق على كل المحادثات الخاصة بك".

وقدمت جانغ بعض الأمثلة والمعايير المُراد إدخالَها: مثلاَ إذا كنت مدرسًا، فيُمكنك وضع "أنا أدرّس الصف الثالث" في التعليمات المخصّصة الخاصة بك، حتى في كل مرة تطلب فيها معلومات مثيرة للاهتمام عن القمر، يمكن للبوت تخصيص إجابته بما يتوافق مع المجموعة العمرية الصحيحة. (ووضحت جانغ إن العديد من المدرسين يستخدمون ChatGPT للمساعدة في وضع خطط الدروس). 

مثال أخر إذا كنت دائمًا تطلب الطعام وتتسوق لعائلةٍ تتكون من ستة أفراد، فيُمكن وضع ذلك في التعليمات المخصّصة لك، للتأكد من أن ChatGPT يوصي بالأحجام الصحيحة التي تناسب مع عائلة بهذا العدد . 

وإذا كنت تقوم بكتابة أكواد بلغة  واحدة فقط ، فإن التعليمات المخصصة الخاصّة بك يمكن أن تخبر ChatGPT بتقديم إجابات الأكواد باللغة التي تفضلها.

تعمل تعليماتك المخصصة على أن تجعل إرسال السؤال للبوت أقل تعقيدًا، حيث تجعلك تضع بيانات ومعلوماتٍ أضافية تساعد ChatGPT على إعطاء الإجابة الأفضل بدون الحاجة لطرح المزيد من الأسئلة وإعادة شرح المعلومات دائمًا.

لكن السؤال المطروح هنا هو كيف يجب على المستخدمين إنشاء تعليماتهم المخصصة وكيف يجب على ChatGPT أن يترجمها، حيث إن إضافة هذه التعليمات لا تزيد سوى من تعقيد الاستفسار، مما يجعل آلية الإجابة أكثر عرضةً للخطأ.

في وقت العرض، جعلت جانغ في تعليماتها المخصصة معلوماتَ حول أنها مبرمجة تعمل بلغة Golang، وعندما طلبت استلام وصفة الكوكيز التي لا تبدو لها علاقة بالبرمجة أو لغة Golang، رد ChatGPT بإجابة قام بكتابتها بتنسيق لغة برمجة Golang. لم يعجب جانغ رد ChatGPT، ولكن بعد دقيقة واحدة عندما طلبت جانغ إجابة عن سؤال "ماذا يصنع الجار؟" أجاب GPT2 بإجابةٍ طبيعية أكثر وخالية من عناصر لغة Golang، وعبرت جانغ عن إعجابها بهذه الإجابة.

 تم طرح هذه الميزة في النسخة التجريبية (بيتا) لأن شركة OpenAI تريد أن يتعلّم النموذج بشكلٍ أفضل حول كيفية ومتى يجب تطبيق هذه التعليماتقبل إطلاقها بشكل رسمي.

تهدف فكرة التعليمات المخصصة هذه إلى تسهيل إعطاء الإجابات وخفض وقت الاستفسار، والتحول إلى مساعد شخصي بالنسبة للمستخدم، وتتطلع OpenAI أيضًا إلى التأكد من عدم استخدام تعليماتك المخصصة لتجاوز أدوات الأمان في النموذج، وذلك من خلال إزالة أي معلومات تحدد الشخصية من تعليماتك المخصصة واستفساراتك.

حيث أن التعليمات المخصصة يمكن أن تجعل ChatGPT يتعرف أكثر عليك، وبالتالي يصبح مساعدًا شخصيًا أفضل وأسرع وأكثر فائدة لك كما يجب على أي مساعد جيدٍ أن يعرف ما الذي تحتاج إليه وما المهم ومتى يحتاجها المستخدم.