-->

شركة ميتا وقوقل و مايكرسوفت و OpenAi في البيت الأبيض لتحديد قوانين إستخدام الذكاء الإصطناعي

بعد مشاركة الرئساء التنفيذيين لعدة شركات تكنولوجية مرموقة في الولايات المتحدة في قمة داخل البيت الأبيض، تم الكشف عن خطط Meta وGoogle وOpenAI لتعزيز سلامة إستخدام الذكاء الاصطناعي. حيث تم الاتفاق مع إدارة الرئيس جو بايدن على اتخاذ تدابير لتعزيز سلامة وأمان أنظمتهم وكذلك مستخدميهم، مثل وضع علامات مائية على المحتوى الذي يتم إنشاءه بواسطة الذكاء الاصطناعي.

شركة ميتا وقوقل و مايكرسوفت و OpenAi في البيت الأبيض تحدد قوانين إستخدام الذكاء الإصطناعي

وقد أكد الرئيس جو بايدن في تصريحاته بعد الاجتماع في البيت الأبيض يوم الجمعة: "إن هذه التعهدات حقيقية وملموسة. حيث سيغير الذكاء الاصطناعي حياة الناس في جميع أنحاء العالم. وسيكون الأشخاص الموجودون هنا حاسمين لرعاية هذا الابتكار بمسؤولية وسلامة من خلال وضع قواعد تضمن الإستفادة منه والحد من الأضرار المحتملة نتيجة إستخدامة".

حيث قدمت الشركات السبع بما في ذلك أمازون وAnthropic وGoogle وMeta وInflection وOpenAI  التزامات  بالاستثمار و البحث والتعاون مع الأنظمة للوصول للهدف المنشود من هذه التقنية.

وقال نيك كليج، رئيس الشؤون العالمية في Meta، في بيان يوم الجمعة: "يجب أن يكون للذكاء الاصطناعي فائدة للجميع في مجتمعاتنا. ولكي يحدث ذلك، يجب بناء ونشر هذه التقنيات الجديدة بشكل مسؤول"، معبرًا عن أهمية شفافية شركات التكنولوجيا فيما يتعلق بكيفية عمل أنظمتها والتعاون الوثيق بين الشركات والحكومة والأكاديميين والمجتمع المدني.

قدمت معظم الشركات المذكورة تصاريح تؤكد التزامها بجميع القوانين عندما يتم إصدارها من خلال البيت الأبيض ومستعدين لتوقيع على أي إلبة يتم إقرارها لضمان أن تلتزم الشركات بتلك الوعود.

أكدت شركة Anthropic في بيان لها  "أنه يجب على الجميع المشاركة في سباق تحقيق الأمان الخاص بالذكاء الاصطناعي. حيث أكدت أنها في الأسابيع القادمة، ستشارك Anthropic خططًا أكثر تحديدًا بشأن الأمن السيبراني وهجمات الهكرز وطرق التصدي لها وعلى الشركات جميعا إتخاذ نقس الخطوات للحد من الإختراقات والهجمات السيبرانية".

واحدة من الطلبات تم التركيز عليها بشكل أكبر وهو طلب تم تقديمة من البيت الأبيض لوضع علامات مائية على المحتوى المُنشأ بواسطة الذكاء الاصطناعي. حيث قال مسؤول في البيت الأبيض إنهم يتوقعون أن تنطبق هذه العلامات المائية على المحتوى السمعي والبصري الذي يتم إنشاءة بواسطة الذكاء الإصطناعي.

وفي مقال نشرته OpenAI يوم الجمعة، قالت أن الاتفاقيات المتعلقة بالعلامات المائية ستتطلب من الشركات "تطوير أدوات أو واجهات برمجية جديدة لتحديد ما إذا كان هذا المحتوى تم إنشاؤه باستخدام نظام الذكاء الإصطناعي بشكل كامل أو جزء منه". 

كما خطط Google لنشر استفسارات مماثلة في وقت سابق من هذا العام. وأكد كنت ووكر، رئيس الشؤون العالمية في Google، التزام الشركة في بيان يوم الجمعة، قائلاً إن الشركة ستضمن "قريبًا دمج عمليات وضع العلامات المائية والبيانات التوضيحية وتقنيات ابتكارية أخرى" في تحديثات النظام القادمة.وقد قدمت الشركات المدرجة في الإعلان الذي أصدره البيت الأبيض وعودًا مماثلة . 

وقالت Meta في يوم الثلاثاء أنها ستفتح نموذجها اللغوي Llama 2 للجمهور، مما يجعله مجانيًا للباحثين ومعظم الاستخدامات التجارية، مثل GPT-4 الخاص بـ OpenAI، الذي يشغل ChatGPT وMicrosoft Bing. ووافقت Meta أيضًا على فتح نموذجها للتقييم العام في Def Con لهذا العام.



ملخص المؤتمر 

تعهدت شركات التكنولوجيا الكبرى، بما في ذلك Meta و Google و OpenAI و Microsoft، باتخاذ خطوات لجعل الذكاء الاصطناعي (AI) أكثر أمانًا ومسؤولية.

تم الإعلان عن الالتزامات في البيت الأبيض في 21 يوليو 2023.

تشمل الالتزامات:
  • تطوير معايير لضمان أن يتم استخدام AI بطريقة آمنة وعادلة ومسؤولة.
  • نشر التعليم والتدريب حول AI لمساعدة الناس على فهم المخاطر والفوائد المحتملة للتكنولوجيا.
  • دعم الأبحاث التي تركز على ضمان أن يتم استخدام AI بطريقة تعود بالنفع على البشرية.
  • العمل مع الحكومات لإنشاء إطار تنظيمي للذكاء الاصطناعي.


هذه الخطوة مرحب بها من قبل العديد من الخبراء الذين يعتقدون أن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على إحداث تأثير إيجابي كبير على العالم. ومع ذلك، هناك أيضًا مخاوف من أن الذكاء الاصطناعي يمكن استخدامه لأغراض ضارة، مثل تطوير الأسلحة أو إنشاء أنظمة للمراقبة.

من المهم أن يتم تطوير الذكاء الاصطناعي بطريقة تعود بالنفع على البشرية، وليس على حسابها. الالتزامات التي أعلنتها شركات
التكنولوجيا الكبرى في البيت الأبيض هي خطوة في الاتجاه الصحيح، ولكن من المهم أن يتم تنفيذ هذه الالتزامات بفعالية.