-->

ملخص لأهم ماتم الإعلان عنه في مؤتمر أبل للمطورين WWDC 2023



مؤتمر أبل للمطورين WWDC 2023 هو أحد أهم الأحداث التقنية في العام، حيث تكشف شركة آبل عن آخر ابتكاراتها وتحديثاتها في منصاتها وأجهزتها وخدماتها. وقد انطلق المؤتمر في 5 يونيو 2023  إلى 9 يونيو 2023، مع وجود كوكبة من التقنيين من جميع أنحاء العالم في مقر آبل الرئيسي Apple Park. وفي هذا المقال، سنستعرض أبرز الأخبار والإعلانات التي تم الكشف عنها في المؤتمر.



Apple Vision Pro نظارات فيجن برو


أحدث المفاجآت التي قدمتها آبل في المؤتمر هو جهاز Apple Vision Pro، نظارات فيجن برو وهي عبارة عن كمبيوتر مكاني مبتكر يجمع بسلاسة بين المحتوى الرقمي والعالم الفعلي، مع السماح للمستخدمين بالبقاء حاضرين ومتصلين بالآخرين. يعمل هذا الجهاز بواسطة نظارة ذكية تستخدم تقنية الواقع المعزز (AR) لإسقاط صور ثلاثية الأبعاد على رؤية المستخدم للبيئة المحيطة به. كما يستخدم جهاز Vision Pro نظام VisionOS، أول نظام تشغيل مكاني في العالم، الذي يوفر واجهة ثلاثية الأبعاد بالكامل يتم التحكم فيها من خلال وسائل إدخال طبيعية وبديهية إلى أقصى حد؛ عيون المستخدم ويديه وصوته.



MacBook Air 15: أفضل لابتوب مقاس 15 إنش في العالم


أطلقت آبل جهاز MacBook Air 15، أفضل لابتوب مقاس 15 إنش في العالم، بحسب تعبير الشركة. يأتي هذا الجهاز بشاشة ريتنا ليكويد واسعة تملأ العين مقاس 15.3 إنش، وأداء شريحة M2 Ultra، وعمر بطارية لغاية 18 ساعة، في تصميم نحيل وخفيف من دون مراوح. يُعد جهاز MacBook Air 15 أسرع 12x من أسرع أجهزة MacBook Air القائمة على معالج Intel، وأسرع بما يصل إلى ضعف سرعة أجهزة لابتوب PC مقاس 15 إنش الأكثر مبيعاً والمزودة بمعالج Core i7، ليتمكن المستخدمون من العمل أو اللعب أو ابتكار أي شيء تقريباً وفي أي مكان.



معالجات أبل M2 MAX و M2Ultra

هي معالجات جديدة من الجيل الثاني من آبل، التي جاءت لتوفر أداءً مذهلاً وكفاءة في استهلاك الطاقة لأجهزة Mac. ,هذه بعض من أهم مميزاتها:
  • تم تصنيعها باستخدام عملية 5 نانومتر من الجيل الثاني، وتستخدم تقنية UltraFusion الرائدة من أبل لتوصيل شريحتين من M2 Max، مما يضاعف الأداء.
  • تحتوي على 134 مليار ترانزستور، وهو 20 مليار أكثر من M1 Ultra، وتدعم بنية ذاكرة موحدة تصل إلى 192 جيجابايت من سعة الذاكرة، وتتميز بعرض نطاق ترددي للذاكرة يصل إلى 800 جيجابايت / ثانية.
  • تتكون من 24 نواة في وحدة المعالجة المركزية، 16 نواة عالية الأداء و8 نوى عالية الكفاءة، وتوفر أداءً أسرع بنسبة 20% من M1 Ultra
  • تتكون من 76 نواة في وحدة معالجة الرسومات، وهي ضعف عدد نوى M2 Max، وتوفر أداءً رسوميًا هائلاً للألعاب والتصميم والإنشاء.
  • تحتوي على محرك وسائط بضعف إمكانيات M2 Max لتسريع ProRes، وتدعم تشفير وفك تشفير H.264 و HEVC و ProRes.
  • إذا كنت تبحث عن أقوى معالجات Mac في السوق، فإن M2 Ultra هو خيارك المثالي. يمكنك الحصول عليه في أجهزة Mac Studio و Mac Pro الجديدة.


تحديثات جديدة لأنظمة التشغيل

وكما هو متوقع، كشفت آبل عن تحديثات جديدة لأنظمة التشغيل الخاصة بأجهزتها، وهي iOS 17 وiPadOS 17 وmacOS Sonoma وwatchOS 10 وtvOS 17. وتتضمن هذه التحديثات ميزات جديدة ومحسنة تتعلق بالتواصل، والتعبير، والإنتاجية، والصحة، والترفيه. من بين هذه الميزات:
  • ملصقات جهات الاتصال: تسمح للمستخدمين بإنشاء ملصقات شخصية تعكس هويتهم ومزاجهم وأسلوبهم، ومشاركتها مع جهات اتصالهم في تطبيقات الهاتف، وفيس تايم، والرسائل.
  • وضع الاستعداد: يسمح للمستخدمين بعرض المعلومات المهمة في لمحة على شاشة القفل أو الشاشة الرئيسية، مثل التقويم، أو الطقس، أو الملاحظات، أو المهام، أو الأخبار.
  • Journal: تطبيق جديد يساعد المستخدمين على الاهتمام بصحتهم النفسية والجسدية من خلال تسجيل مشاعرهم وأفكارهم وأهدافهم، والحصول على نصائح وإرشادات من خبراء.
  • SharePlay: ميزة جديدة تسمح للمستخدمين بالاستمتاع بالترفيه مع أصدقائهم عبر فيس تايم، من خلال مشاركة المحتوى من تطبيقات مثل Apple Music، أو Apple TV+، أو Disney+، أو Netflix.
  • Focus: ميزة جديدة تساعد المستخدمين على التركيز على ما يهمهم في كل لحظة من خلال إنشاء حالات مخصصة تحدد الإشعارات والتطبيقات التي يرغبون في استقبالها.
  • Universal Control: ميزة جديدة تسمح للمستخدمين بالتحكم في أجهزة Mac وiPad باستخدام لوحة المفاتيح والفأرة الخاصة بجهاز Mac الواحد، دون الحاجة إلى إعداد أو تبديل.
  • FaceTime for Android and Windows: ميزة جديدة تسمح للمستخدمين بإجراء مكالمات فيديو عبر فيس تايم مع المستخدمين الذين يستخدمون أجهزة أندرويد أو ويندوز، من خلال إرسال رابط دعوة يمكن فتحه في المتصفح.
  • ميزات جديدة لسماعات AirPods، مثل التبديل التلقائي بين الأجهزة، والترجمة الفورية، والتحكم بالضوضاء الخارجية.
  • ميزات جديدة لساعة آبل، مثل تتبع النوم، والتنبيهات التنفسية، والتحديات الرياضية، والوجوه الجديدة للساعة.
  • ميزات جديدة لجهاز آبل تي في، مثل دعم تقنية Dolby Vision وDolby Atmos، والتحكم بالصوت عبر Siri، والوصول إلى أكثر من 100 لعبة عبر خدمة Apple Arcade.

هذه هي أهم الأخبار التي تم الكشف عنها في مؤتمر أبل للمطورين WWDC 2023.