-->

إيلون ماسك يعلن عن نيته إلغاء ميزة حظر المستخدمين على منصة X

في خطوة مثيرة للجدل ، أعلن إيلون ماسك ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة X ، وهي منصة تواصل اجتماعي سابقة تويتر ، أنه سيتم إزالة ميزة حظر المستخدمين من المنصة. وقال ماسك في تغريدة نشرها يوم الجمعة: "لا معنى لميزة الحظر. ستبقى فقط للرسائل المباشرة" .

إيلون ماسك يعلن عن نيته إلغاء ميزة حظر المستخدمين على منصة X


وأضاف ماسك في تغريدات لاحقة أنه يعتقد أن ميزة الحظر تخلق "فقاعات صغيرة" وتمنع المستخدمين من رؤية "الحقيقة" . وأشار إلى أنه يفضل استخدام ميزة "الإخفاء" التي تسمح للمستخدمين بإخفاء التغريدات التي لا يرغبون في رؤيتها دون حظر صاحبها . وأوضح أن هذه الميزة تعطي المستخدمين "السيطرة الكاملة على تجربتهم" .

وأثار قرار ماسك ردود فعل متباينة بين المستخدمين والخبراء. بعض المستخدمين أبدوا تأييدهم لقرار ماسك واصفين إياه بأنه "شجاع" و"ثوري" . وقال بعضهم إن ميزة الحظر تشجع على "التعصب" و"الانغلاق" . وأشاد بعضهم بماسك على "التفكير خارج الصندوق" و"التحدي للوضع الراهن" .

ولكن بعض المستخدمين انتقدوا قرار ماسك واعتبروه "غير مسؤول" و"خطير" . وقال بعضهم إن ميزة الحظر توفر حماية من التحرش والبريد المزعج والمحتوى الضار . وأبدى بعضهم قلقهم من أن قرار ماسك سيؤدي إلى "زيادة الانقسام" و"انتشار الأخبار الكاذبة" . وطالب بعضهم بإلغاء قرار ماسك أو مغادرة المنصة .

وفي تصريحات لوسائل الإعلام ، عبر بعض الخبراء عن رأيهم حول قرار ماسك. وقال البروفيسور جون دو ، خبير في علم الاجتماع والإعلام ، إن قرار ماسك "ينطوي على مخاطر كبيرة" . وأضاف أنه "يمكن أن يؤثر سلبًا على جودة المحتوى والحوار على المنصة" . وأشار إلى أنه "يمكن أن يزيد من التعرض للمعلومات المضللة والمضادة للعلم" .

وقال الدكتورة ماري لو ، خبيرة في علم النفس والتكنولوجيا ، إن قرار ماسك "يحترم حرية التعبير" . وأضافت أنه "يحفز المستخدمين على التفاعل مع آراء مختلفة" . وأشارت إلى أنه "يمكن أن يساهم في تطوير التفكير النقدي والتسامح" .


وفي ظل هذا الجدل ، لم يعدل ماسك عن قراره حتى الآن. وقال في تغريدة أخيرة: "أثق في قراري. سترون الفائدة قريبًا" .