-->

التجارة الإلكترونية بين الحاضر والمستقبل وتأثير أدوات الذكاء الإصطناعي على زيادة المبيعات

5 أدوات يقدمها الذكاء الاصطناعي لتطوير التجارة الإلكترونية وزيادة مبيعاتها

 التجارة الإلكترونية الواقع والمستقبل

التجارة الإلكترونية هي عملية بيع وشراء السلع والخدمات عبر الإنترنت. وهي تعتبر من أهم الصناعات الحديثة التي تغير وجه الاقتصاد العالمي والمحلي. وفي ظل الظروف التي مر بها العالم وفرضتها جائحة كورونا، أصبحت التجارة الإلكترونية أكثر أهمية وضرورة للمستهلكين والتجار على حد سواء. 

وفي هذا المقال، سنتناول بعض الإحصائيات التي توضح حجم ونمو أرباح التجارة الإلكترونية في العالم عموما وفي الوطن العربي خصوصا. كما سنتطرق إلى دور الذكاء الاصطناعي في تطوير وتحسين هذه الصناعة وزيادة مبيعاتها.

أرباح التجارة الإلكترونية في العالم

أرباح التجارة الإلكترونية في العالم قد شهدت نموا ملحوظا خلال الثلاث سنوات الماضية. وفقا لموقع Statista، حيث بلغت قيمة التجارة الإلكترونية العالمية 3.53 تريليون دولار أمريكي في عام 2019، وشهدت ارتفاع خلال جائحة كورونا لتصل إلى 4.92 تريليون دولار في عام 2020، و6.54 تريليون دولار في عام 2022. وهذا يعني أن أرباح التجارة الإلكترونية قد ارتفعت بنسبة 39.4% بين عامي 2019 و2020، وبنسبة 32.8% بين عامي 2020 و2022.

ومن بين الأسواق الرئيسية للتجارة الإلكترونية في العالم، تبرز الصين والولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا وكوريا الجنوبية والهند وكندا وروسيا. وفقا لموقع eMarketer، حيث بلغت أرباح التجارة الإلكترونية في الصين 1.93 تريليون دولار في عام 2019، وأرتفعت لتصل إلى 2.8 تريليون دولار في عام 2020، و4.09 تريليون دولار في عام 2022. وهذا يعني أن الصين تمثل نحو 55% من حصة السوق العالمية للتجارة الإلكترونية. وفقا لموقع Statista، بلغت أرباح التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة 601.75 مليار دولار في عام 2019، وأرتفعت لتصل إلى 794.5 مليار دولار في عام 2020، و1.08 تريليون دولار في عام 2022. وهذا يعني أن الولايات المتحدة تحتل المركز الثاني في السوق العالمية للتجارة الإلكترونية.

أرباح التجارة الإلكترونية في الوطن العربي

وفيما يتعلق بالمنطقة العربية، فإن أرباح التجارة الإلكترونية قد نمت أيضا بشكل كبير خلال السنوات الثلاث الماضية. وفقا لموقع ExpandCart، بلغت قيمة التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 28.5 مليار دولار في عام 2019، ووشهدت أرتفاع لتصل إلى 49 مليار دولار في عام 2020، و69 مليار دولار في عام 2022. وهذا يعني أن أرباح التجارة الإلكترونية قد ارتفعت بنسبة 71.9% بين عامي 2019 و2020، وبنسبة 40.8% بين عامي 2020 و2022.

ومن بين الدول العربية، تعتبر السعودية والإمارات العربية المتحدة من أكبر الأسواق للتجارة الإلكترونية. وفقا لموقع Kaiilab، بلغت ارباح سوق التجارة الإلكترونية في السعودية 8 مليار دولار في عام 2021، وأرتفعت لتصل إلى 12 مليار دولار في عام 2022. وفقا لموقع Statista، وبلغت ارباح سوق التجارة الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة 4.28 مليار دولار في عام 2019، ومن وأرتفعت لتصل إلى 6.02 مليار دولار في عام 2020، و8.71 مليار دولار في عام 2022.


دور الذكاء الاصطناعي في تطوير التجارة الإلكترونية

الذكاء الاصطناعي هو مجال من مجالات علوم الحاسوب الذي يهدف إلى تطوير الآلات والبرامج التي تستطيع أن تقوم بمهام متعدده في وقت قصير. وهو يشمل مجالات مثل التعلم الآلي والتعلم العميق والتعلم التعزيزي والتحليل الإحصائي والتعرف على الأنماط والنماذج الإحصائية.

لذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية يلعب دوراً مهماً في تحسين تجربة التسوق عبر الإنترنت وزيادة مبيعات التجارة الإلكترونية. فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات المستخدمين وتوصية المنتجات التي قد تهمهم بناءً على تفضيلاتهم الشخصية وسجلات الشراء السابقة. كما يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين عمليات الشحن والتوصيل وتقليل الوقت اللازم لتلبية الطلبات.

5 أدوات يقدمها الذكاء الاصطناعي لتطوير التجارة الإلكترونية وزيادة مبيعاتها

  • موقع كانفا Canva

جميع تصاميمك تقدر تعتمد في تصميمها على هذا الموقع الهيب سواء تصميم موقعك او متجرك الإلكتروني تصميم البوسترات او الملصقات تصاميم الموشن جرافيك أو أي مهمه تحتاجها في مجال التصميم تستطيع الإعتماد على موقع Canva.

  • موقع Copy ai

هذا الموقع المتميز تستطيع الإعتماد عليه في كتابة المحتوى بطريقة إبداعية.

  • أداة Lemon Squeezy

هذه الأداة تنظم لك جميىع مدفوعاتك والضرائب والمدخلات والمخرجات وجميع الامور المالية المتعلقه بمشروعك

  • موقع Notion

هذه الأداه تستطيع الإعتماد عليها في تنظيم المهام فهي تقوم بدور مدير اعمالك 

نستطيع ان نقول عنه أنه موقع يتيح لك إنشاء مساحة عمل متصلة لملاحظاتك ومهامك وقواعد بياناتك. حيث يمكنك دمج تطبيقات العمل اليومية في أداة واحدة. يمكنك استخدام محرر السحب والإفلات لتصميم صفحاتك بالشكل الذي تريده، واختيار من بين مجموعة متنوعة من العناصر والتخطيطات والتخصيصات.

  • موقع Carrd

موقع Carrd هو موقع يتيح لك إنشاء مواقع ويب ذات صفحة واحدة ومستجيبة بسهولة وسرعة. يمكنك استخدام محرر السحب والإفلات لتصميم موقعك بالشكل الذي تريده، واختيار من بين مجموعة متنوعة من القوالب والعناصر والخطوط والألوان. يمكنك أيضا ربط موقعك بنطاق خاص بك أو استخدام نطاق مجاني من Carrd. يمكنك استخدام موقع Carrd لإنشاء ملف شخصي، أو معرض فني، أو مدونة، أو متجر، أو صفحة هبوط، أو رابط في السيرة الذاتية، أو أي شيء آخر تريده.


توضح الإحصائيات أن أرباح التجارة الإلكترونية في العالم والوطن العربي قد شهدت نمواً كبيراً خلال السنوات الثلاث الماضية، ويتوقع أن يستمر هذا النمو في المستقبل. ويمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة التسوق عبر الإنترنت وزيادة مبيعات التجارة الإلكترونية. ومن المتوقع أن يستمر الاعتماد على التجارة الإلكترونية في المستقبل، وأن تصبح هذه الصناعة أكثر أهمية وانتشاراً في الأعوام القادمة.